نبذة عن حياة الكاتب
الثقافة والثقافة الإسلامية
الطبعة : الطبعة الرابعة
المؤلف : سميح عاطف الزين
فئة الكتاب : فكر معاصر
عدد الصفحات : ٧١١
تاريخ النشر : ١٩٩٣
الفهرس (اضغط على الرابط للقراءة)

المقدمة
المفاهيم والمعلومات
السّلوكُ
العقليّة والنفسِيّة
السِّيادَةُ للأمّةِ والأمّةُ مَصدرُ السُّلطاتِ
الشرِكة
التّشريح
صِلةُ الأرحام
تعريف الثقافة والفَرْقُ بينَها وبَيْنَ العِلم والمعرفة
الثقافة الإسلامية
طريق الإسلام في دَرس الثقافةِ الإسلامية
نظرة المسْلمينَ إلى الثقافاتِ الأجنبية
الفَرق بين التأثير والانتِفاع
التفسير
كيف يُفَسَّر القرآن الكريم؟
عِلم الحّدِيث
الحَدِيث
رِواية الحَدِيث وأقسامه
خبر الآحَاد
أقسام خبرَ الآحاد
الفرق بين القرآن والحَديث القدسي
ضعف سند الحديث لا يقتضي ردّه مطلقًا
التاريخ
الفِقه
نشوء الفِقهِ الإسلامي
أثر الخلافاتِ بَين المسلمين
هُبوط الفِقهِ الإسلامي
خرافة تأثير الفِقه الرّوماني في الفِقهِ الإسلامي
الإسْلام ثابت لا يتغيّر ولا يتطوّر بتغيّر الزمان والمكان
الأهداف العُليا لِصيانةِ المجتمع الإسْلاميّ
العقوباتُ في الإسْلام
العقوبَاتُ والبيّنات
العقيدة وخبر الآحاد
السَّبَب
الشرط
المانِع
الصّحَة والبُطلانُ وَالفساد
بعض الأحكام الشرعية
حُمِلَ الإسْلامُ بِثَلاثة بِكِتابِ اللهِ و سُنَّةِ رَسُولِه وَاللغَةِ العَرَبيَّة
ما لم يعمل به من مفهوم المخالفة
النهي عن التصرفات والعقود
التخصيص بالأدلة المنفصلة
أفعالُ الرّسول صلى الله عليه وآله وسلم
النصُّ والظَّاهِر
السنة
الإجْمَاع
القياس والعِلّة المنصوصة
القياس
العِلّة
شرعُ من قبْلَنَا هل هو شرعٌ لنا؟
القاعدة الكلية
الاصطلاح والتقديرُ والعُرف
الأصلُ في الأفعَالِ التقيُّد وفي الأشياء الإباحة
الخاتمة

القياس والعِلّة المنصوصة
العِلّةُ المنصوصةُ هيَ التي تُذْكرُ في لسانِ الدليلِ، عِلّةً للحكْمِ بحيثُ يُسْتَكْشَفُ منها أنّ الحكمَ واردٌ على نفْسِ العلّةِ والموردِ وهو جزءٌ منْ أجزاءِ تلكَ العلّةِ. فإذا قيلَ: الخمرُ حرامٌ، لأنّهُ يُسكِرُ، عَلِمْنَا أنّ حكمَ الحرامِ ثابتٌ لكلِّ مُسْكِرٍ، من دونِ التفاتٍ إلى خصوص ذاتِ الخمرِ. ولأجْلِ ذلكَ نتعدّى إلى كلِّ موردٍ حصلَتْ فيهِ العلّةُ. وهذا ليسَ منَ القياسِ المصطَلَحِ في شيءٍ، لأنّ القياسَ تسريةُ حكم من موضوعٍ إلى موضوعٍ آخرَ يُبنى على الحَدْسِ والتظني لا أقلّ ولا أكثرَ، وليسَ في المقامِ تعدٍّ أو تسريةٌ، وإنما خَكَمْنا على تحريمٍ كلِّ مسكرٍ في المثال، لا مِن بابِ التسريةِ من تحريمِ الخمْرِ إلى غيرِهِ، بلْ منْ بابِ أنّ الحكمَ وردَ على طبيعةِ المسكرِ متعديًّا إلى بقيّةِ المسكراتِ، منْ بابِ الانطباقِ لتلكَ الكبرى الكليّةِ على صغرياتها الخارجيّةِ، سواءٌ كانَ المسكرُ خَمْرًا أو غيرَهُ، وإنْ كانَ لا بُدّ من دخولِ الخمرِ تحتَ الحُكْمِ. أو كما أنّ الموْرِدَ لا يُخصّصُ الواردَ، فكذلك يستحيلُ خروجُ الموْرِد الذي ذُكرَتْ فيهِ العلّةُ المذكورةُ، وبعبارةٍ أُخرى: إنّ العِلّةَ إذا ذُكِرَتْ في موردٍ دارَ الحكْمُ مدارَها وجودًا وعدمًا. وهذا هو معنى الكلمة المشهورة: إن الحكمَ يدورُ مدارَ العلّةِ وجودًا وعدمًا، فكلّ موردٍ تُوجَدُ فيهِ العلّةُ يثبتُ الحكم، وإذا لمْ توجد العلّةُ لا يوجدُ، على العكسِ تمامًا منْ حكمةِ التشريعِ التي تُذكَرُ في بعضِ الأدلّة بأنْ الفائدةَ لذلك الحكمِ، كما في قولهمْ: لا تتزوجُ المرأةَ في عدّتها من الزوجِ لئلا تختلطَ المياهُ. فإنّ مثلَ هذا التعليلِ لمْ يكنْ عِلّةً للْحُكْمِ، وإلّا لَدَارَ الحكمُ مدارَها وجودًا وعدمًا، والحالُ أنّ المسلِمَ يَفْهَمُ أنّ المرأةَ العقيمَ تجبُ عليها العدّةُ، إذا طلّقها زوجها، وما إلى ذلكَ منَ المواردِ التي ثبتَ فيها الحكْمُ في غيرِ موْرِدِ العِلّةِ.
مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢