نبذة عن حياة الكاتب
الإسلام وإيْديُولوُجيَّة الإنْسان
الطبعة : الطبعة الرابعة
المؤلف : سميح عاطف الزين
فئة الكتاب : فكر معاصر
عدد الصفحات : ٣٦٢
تاريخ النشر : ١٩٨٩
الفهرس (اضغط على الرابط للقراءة)

المقَـدّمـة
المَبْدأ
التَخطيط وَالتنمية الاقتصَاديّة وتوجيههما المتعَمد
مشَاريع الإنتَاج أي التنميَة الإقتصاديَّة
العَدالة الإجتماعيّة
المجْتمع
المجْتمع الإسْلامي في المدينة
النظام الإجتماعي في الإسْلام
الإنسَان هُو المَرأة والرجل
الأخلاق
علوم النفسِ والاجتماع والتربيَة
سياسة التعْليم
الأشيَاء وَالأفعَال
الشركاتُ الرأسماليّة
التَأمين
الجمْعيّات التعاونية
المصَارف «البنوك»
الرِّبَا
الرِّبَا والصّرفْ
النقود
نظَامُ الذهَب
الشركاتُ في الإسْلام
الحوالة
الرهنْ
الرشوة والهَديّة
البَيْع
التسعير
الاحتكار
التجارة الخارجيّة
السيَاسَة الصناعيّة
أخْطار القروض الأجْنبيَّة
الحركة العمّاليّة وسَبب قيامها في العَالم
البورْصَة
التّضَخُم المَاليْ
الحاكمْ
نظام الحكم في الإسلام
الإسْلامُ يسَاوي بين جَميع المَواطنين
الدسْتور وَالقَانون
العمَل برأي الأكثرية ومَتى يجوز
الإقتصَاد في الإسلام
الصناعة
التجارة
الجهْد الإنسَاني
النظام الإسْلاميّ وحده الذي يضمن الحاجات الأساسيّة
الخاتمَة

المقَـدّمـة
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

من المقومات الرئيسية لنهضة الأمة الإيديولوجية التي يعتنقها الإنسان، فالنهضة لا تأتي من طريق التقدم الاقتصادي، ولا من طريق الارتفاع الخُلقي فحسب، بل لا بد من الارتفاع الفكري لدى الفرد والمجتمع على حد سواء.
والفكر الذي تحصلُ بارتفاعه النهضةُ هو الفكرُ الذي يتناول وجهة النظر في الحياةِ وما يتعلقُ بها، لأن معنى ارتفاعه هو الانتقال من الناحية الحيوانيةِ البحتة إلى الناحية الإنسانية السامية. فالحصول على الطعام فكر، ولكنه فكر غريزي منخفض بينما تنظيم الحصول على الطعام فكر أعلى منه، والفكر المتعلق بتنظيم شؤون الأسرة فكر، ولكن الفكرَ المتعلق بشؤون القوم أعلى منه. إلّا أن الفكر المتعلق بتنظيم شؤونِ الإنسانِ، باعتباره إنسانًا لا فردًا، هو أعلى الأفكار، ومن هنا كان مثلُ هذا الفكر هو الذي يحقّقُ نهضة.
هل سيبقى الموجهون يخطبون على المنابر، ويكتبون في الصحف والمجلات، ويؤلفون الكتبَ، ويدعون الناسَ إلى الروابط القومية والروابط الوطنية، ويغرقونهم في دوّامة الألفاظ الطنانةِ، ويرددونَ على أسماعهم، بحماسة، كلمات التحرر ومحاربةِ الاستعمار، دون أن يكونَ لهذا كله أي واقع، ودون أن يكون له أي معنى يتعلّقُ بوجهةِ النظر في الحياة؟
هذا الكتابُ يحدّدُ المفاهيمَ المتعلقة بوجهةِ النظر في الحياة، ويُعرِّف المبدأ، ويُعيدُ كلَّ فكر إلى منشأه ومصدره، سواءٌ كان هذا الفكر منبثقًا عن المبدأ الديمقراطي الرأسمالي، أو الاشتراكي الشيوعي، أو الإسلام، وفي الوقت نفسه يدعو الإنسان ليرتبط مع الإنسان على أساس الرابط الفكري أي المبدأي، وأن يُميِّز بينَ فكرٍ وفكرٍ حتى ينتهي إلى النهضة الصحيحةِ أي إلى الإيديولوجيةِ المثلى.
وإذا لمسَ القارئ صحة هذه الأفكار فعليه أن يَحْملها لغيره عن طريق الاتصالِ الحي، وأن يناقشها معه، لتمكينه من لمس واقعها وإدراك أحقيتها.



رابطَةُ المَبْدَأ هِيَ الرَابِطَةُ القويَّة المَتِينَة
وليْسَتِ الرابِطَة القوميّة وَلا الوطنِيَّة
وَالمَبدَأ
هُو الذي رَبَطَ بَيْن مُحَمّدٍ العَربيّ وسَلَمانْ الفارسيّ
وصُهَيب الرّوميّ وَبلال الحبشيّ مَعَ أنّهُمْ مُخْتلِفُو
اللغَاتِ وَالقَوميَّات وَالأوطانِ والعَاداتِ وَالتقاليد
وَالمَبدَأ
هُو الذي بَاعَدَ بين مُحمّدٍ وَأبي سُفْيانَ وأبي جَهْلٍ
وأَبي لَهَبٍ مَعَ أنّهُمْ من قَبيلةٍ وَاحِدَة وقوميّةٍ واحدةٍ
ولَهُمُ نَفْس العَاداتُ وَالتقالِيدُ نفسها واللغَةُ وَاحِدَة
والمَبادىءُ في العَالَم ثَلاثة
الديّمقراطية الرأسمالية و الاشتراكية الشيُوعية
وَالإسْلام


المصادر
1 الإيديولوجية: لفظة أجنبية وليست عربية، ففي اللغة الفرنسية هي مكوَّنة من كلمتين: IDEES وتعني الأفكار، وLogie وتعني العلم، أي أنَّ الإيديولوجية هي علم الأفكار أو علم المعاني.
هذا في المعنى اللغوي وأما في المعنى الاصطلاحي فقد عرَّفها أهل الفكر وفقهاء القانون على أنها «حصيلة فكرية تقوم على تصور شامل للوجود، أي لما هو كائن وما سيكون، وتنبثق عن مجموعة من العقائد والقيم المتصلة بتراث حضاري معين، فترسم إطار حركة جماعية معينة، وتحدد لها معالم أهدافها».
مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢