نبذة عن حياة الكاتب
X
هوامش
(+) الخاصية: هي ما يعطيه الشيء نفسه وينتج عنه، كالرؤية في العين، والقطع بالسكين والإحراق في النار، فيقال: خاصية العين الرؤية، وخاصية النار الإحراق الخ..
(+) مفهوم الاحتياج متعلق بعدم الاستغناء، ومفهوم الاشتراط الماركسي متعلق بعدم فصل الأشياء بعضها عن بعض.
(+) اختلافاً كثيراً أي: اختلاف ناقص، اختلاف تفاوت أو اختلاف تلاوة، أو جميع هذه الاختلافات.
(+) صحيح مسلم رقم 10.
(+) مُنَجّماً أي متفرقاً على دفعاتٍ متتالية.
(+) الرِقَّاع: واحدتها الرُّقعة بالضم وهي ما يكتب عليه كرقّ الغزالِ سابقاً والورقِ حاضراً.
(+) الأكتاف: مفردها كتف: عظم عريض خلف المنكب.
(+) العَسب: جريدة من النخل كُشطَ خوصُها أي ورقُها.
(+) اللِّخاف: بالكسر حجارة بيض رقاق واحدتها لَخْفَة بوزن صَحْفَة.
(+) الإشمام عند القرّاء أو النحاة: الإشارةُ إلى الحركةِ بالشفة مِنْ غير تصويتٍ وذاك بأنْ تُضمَّ الشفتانِ بعد الإسكانِ في المرفوعِ والمضمومِ من غيرِ صوت.
(+) الجزْل: ضدّ الركيك.
(+) الأبيقوريّ هو المنسوب إلى أبيقورسٍ الذي يقوم مذهبه على إسعاد الذات بلذة معنوية يكون الإنسان حاذقاً في اختيارها عارفاً في دقائق قيمها، إذاً، الإنسان هو الذي يختار.
(+) سموا بالرواقيين لأن زينون الفيلسوف صاحب هذا المذهب كان يعلم تلاميذه في رواق. والرواقيّ يرى أن السعادة في الفضيلة وهو لا يفرح بشيء أتاه، ولا يحزن على شيء فقده، لأن الانسان جزء من الكون، ويرى أن كل ما يقع في الطبيعة إنما هو بتأثير القدر أي بتأثير ما قدره العقل الكليّ منذ الأزل، فإذاً هو مسير ولا دخل له في كل ما يجري له.
(+) الموطأ باب القدر رقم 1.
(+) سنن الترمذي باب القيامة رقم 59.
(+) أحمد بن حنبل جزء أول رقم 447.
(+) ابن ماجة باب الوصايا رقم 5.
(+) سنن الدارمي جزء أول رقم 389.
(+) أحمد بن حنبل جزء رابع رقم 197.
(+) ابن ماجة باب الزهد 5.
(+) سنن الدارمي المقدمة 8 رقم 35.
(+) نهج الفصاحة جزء أول رقم 75.
(+) ابن ماجة باب الفتن رقم 2233.
(+) صحيح البخاري باب النكاح رقم 111.
(+) صحيح البخاري صفحة 48.
(+) صحيح البخاري باب النكاح صفحة 17.
(+) صحيح البخاري باب الكفالة 11 الجزء الثالث.
(+) ابن ماجة باب الصدقات 19.
(+) ابن ماجة باب الصدقات ص19.
(+) صحيح مسلم رقم 1209.
(+) الصُّبرة: ما اشتُريَ بلا كيل ولا وزن من طعام ونحوه. والعامة تسمي الصبرة «الصبة». وهي فصيحة.
(+) سنن النسائي باب البيوع رقم 38.
(+) كنز العمال جزء رابع رقم 9796 عن عبادة بن الصامت.
(+) صحيح مسلم رقم 1209.
(+) كنز العمال 13166.
(+) سنن الدارمي باب الديات رقم 16،
(+) نصب الراية جزء ثالث ص360.
(+) صحيح مسلم رقم 1209.
(+) صحيح مسلم رقم 1209.
(+) سنن أبي داود والحاكم.
(+) سنن أبي داود، والحاكم في مستدركه.
(+) العروض: جمع عرض وهي الأمتعة والسلع. وكل شيء عرض إلا الدراهم والدنانير فإنها عَيْن أي نقود.
(+) صحيح البخاري باب الوكالة جزء خامس رقم 6.
(+) الترمذي باب الأحكام رقم3.
(+) صحيح مسلم الجزء الثالث 1711.
(+) صحيح مسلم باب الإمارة رقم 175. وصحيح البخاري رقم 10 باب العلم.
(+) صحيح مسلم الجزء الثالث رقم 1711.
(+) صحيح البخاري باب الشركة رقم 6.
(+) صحيح البخاري باب الحدود جزء 8 صفحة 5/198.
(+) البخاري باب الجهاد رقم 109.
(+) سنن أبي داود وفي الراية جزء 3 رقم339.
(+) المعجم الكبير للطبراني 10/360، 11/206.
(+) رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي (ص).
(+) صحيح مسلم عن ابن مسعود وعلقمة بصيغة الجزم.
(+) رواه البخاري وأبو داود والترمذي.
(+) رواه مسلم وأبو داود.
(+) ابن ماجة باب الحدود رقم 12.
(+) رواه أحمد عن عائشة (رض).
(+) نيل الأوطار جزء 7 رقم 124.
(+) البدائع مجلد 7 صفحة 78.
(+) بداية المجتهد جزء 2 رقم 449.
(+) بداية المجتهد جزء 2 رقم 449.
(+) البدائع مجلد 7 صفحة 70.
(+) سنن الدارمي باب البيوع رقم 77.
(+) ابن ماجة باب الحدود رقم 35.
(+) صحيح البخاري الحدود رقم 23.
(+) صحيح البخاري الحدود صفحة 199 عن ابن شهاب عن عروة.
(+) نيل الأوطار جزء سابع رقم 127.
(+) صحيح البخاري باب الجهاد رقم 149.
(+) الترمذي باب الحدود رقم 3.
(+) ابن ماجة المقدمة رقم 7.
(+) رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود.
(+) رواه إسحاق عن ابن عباس عن النبي (ص).
(+) سنن الترمذي باب المناقب رقم 1.
(+) سنن الترمذي باب الدِّيات رقم 2.
(+) صحيح مسلم جزء 3 رقم 1711.
(+) ابن ماجة باب الأقضية جزء 2 رقم 1711.
(+) صحيح مسلم جزء 3 باب الأقضية، رقم 1713.
(+) كنز العمال جزء 6، رقم 14597.
(+) صحيح مسلم جزء 3 رقم 1711.
(+) البخاري ج3 ص233 عن أبي وائل.
(+) كنز العمال ج6 رقم 14875.
(+) الاقتضاء: هو الطلب، والطلب ينقسم إلى طلب فعل وإلى طلب ترك.
(+) التخيير: هو الإباحة.
(+) خطاب الوضع، أو الخطاب المتعلق بأفعال العباد بالوضع فهو جعل الشيء سبباً أو مانعاً أو ما شاكل ذلك. مثل كون دلوك الشمس موجباً لوجود الصلاة وهو سبب الصلاة.
(+) صحيح البخاري باب الاعتصام رقم6.
(+) البخاري كتاب الجمعة الجزء الثاني ص8 عن أنس بن مالك.
(+) رواه مسلم والبخاري.
(+) الوسائل مجلد 12 صفحة 345.
(+) سنن الترمذي باب البيوع رقم 4 رقم الحديث (1209).
(+) الوسائل مجلد 12 ص345.
(+) المغني الجزء الثالث ص563.
(+) صحيح مسلم باب البيوع ج3 رقم 1533.
(+) الترمذي باب الأحكام ج3 عن كثير بن عوف.
(+) كنز العمال ج4 رقم 9502 عن عقبة بن عامر.
(+) كنز العمال ج6 رقم 14863.
(+) نيل الأوطار جزء خامس ص157.
(+) مفتاح الكرمة ص287.
(+) مفتاح الكرمة ص287.
(+) ابن ماجة ج2 رقم 2.
(+) ابن ماجة ج2 رقم 280.
(+) ابن ماجة ج2 رقم 280.
(+) ابن ماجة ج2 رقم 280.
(+) مفتاح الكرمة ص287.
(+) نيل الأوطار ج5 ص157.
(+) ابن ماجه، الجزء الثاني، التجارات رقم 2227 عن ابن عباس.
(+) كنز العمال رقم 9688.
(+) كنز العمال رقم 9688.
(+) كنز العمال رقم 9688.
(+) رواه أنس عن النبي (ص) سنن الدارمي البيوع رقم 49.
(+) كنز العمال رقم 9723 عن سعيد بن المسيب.
(+) كنز العمال رقم 9723 عن سعيد بن المسيب.
(+) كنز العمال رقم 9737 عن معقل بن يسار.
(+) كنز العمال رقم 9539.
(+) كنز العمال رقم 9540.
(+) نيل الأوطار ج5 رقم 285.
(+) كنز العمال رقم 205.
(+) نصب الراية مجلد 4 ص124.
(+) سنن الترمذي باب الأحكام.
(+) كنز العمال رقم 205.
(+) كنز العمال رقم 29811 عن سمرة.
(+) أحمد بن حنبل مجلد 4 ص225.
(+) كنز العمال رقم 29811 عن سمرة.
(+) ابن ماجه الجزء الثاني باب الأحكام رقم 2313 عن أبي سلمة عن عبد ا??? بن عمرو.
(+) صحيح مسلم ج3 باب الإمارة رقم 1832.
(+) كنز العمال ج4 رقم 11084 د. ك عن بريدة.
(+) ابن ماجه الجزء الثاني: الرهون رقم 2449 عن الزهري عن ابن المسيب.
(+) كنز العمال رقم 15516.
(+) الوسائل مجلد 13 ص134.
(+) الوسائل مجلد 13 ص134.
(+) كنز العمال رقم 15516.
(+) رواه مسلم والترمذي عن أبي هريرة.
(+) التلخيص ص250.
(+) البخاري كتاب الإيمان ص30.
(+) البخاري ص123 ج3 عن مالك عن أبي الزناد.
(+) صحيح البخاري ج3 ص23 عن أبي ذكوان عن الأعرج.
(+) الوسائل باب النكاح ص53 عن أنس عن النبي (ص)
(+) صحيح مسلم باب النكاح صفحة 1400.
(+) صحيح البخاري البيوع رقم 106.
(+) إقرأ كتابنا عن العولمة تحت عنوان: عالميَّة الإسلام وما ديّةُ العولمة.
(+) صحيح مسلم رقم الحديث 27 ص857.
(+) الترمذي باب المناقب ص63.
(+) صحيح مسلم ج3 رقم 1971.
(+) رواه البخاري ومسلم.
(+) صحيح مسلم ج2 رقم 977.
(+) كنز العمال رقم 13098.
(+) صحيح مسلم ج2 رقم 977.
(+) البخاري باب الحدود رقم 199.
(+) صحيح مسلم الأقضية رقم 1713.
(+) سنن أبو داود رقم 681.
(+) كنز العمال رقم 205.
(+) سنن الترمذي باب الصلاة ص1125.
(+) صحيح البخاري باب الإيمان رقم 39.
(+) رواه أحمد بن حنبل رقم 111 ج3.
(+) صحيح البخاري رقم 3 باب البيوع.
(+) سنن الدارمي باب الصوم رقم 71 وكنز العمال رقم 2379.
(+) كنز العمال رقم 29811 عن سمرة.
(+) ابن ماجة باب الأحكام رقم 14.
(+) سنن ابن ماجة باب النكاح 1929.
(+) رواه مسلم والبخاري عن ابن عمر 4/106.
(+) صحيح مسلم باب الأقضية رقم 1711.
(+) سنن ابن ماجة باب الأحكام ص17. الضرر: الأذى وهو ضد المنفعة، والضّرار: الظلمُ والاعتداء.
(+) أحمد بن حنبل ج3 ص452.
(+) صحيح مسلم ج5 1/10.
(+) سنن الترمذي باب الحدود رقم3.
(+) ابن ماجة باب الأحكام ص17.
(+) سنن الترمذي باب الحدود رقم3.
(+) كنز العمال، رقم 14863.
(+) صحيح مسلم، ج5 رقم 1851.
(+) صحيح مسلم الجزء الثالث باب الإمارة رقم 1832.
(+) سنن الترمذي، رقم 523.
(+) ابن ماجة باب الأضاحي رقم 1.
(+) أحمد بن حنبل جزء ثالث رقم 168.
(+) بابك الخرمي «مؤسس بدعة الخرمية».
معنى خرم فرح لأن أصحابه يحللون ما فيه لذة من المحرمات فيسمون دينهم دين الفرح.
نشر دعوته على أيام المأمون في أذربيجان سنة 201هـ. وهو صاحب بدعة ورئيس طائفة تعرف بالجاويذانية أصحاب جاويذان بن سهل صاحب إقليم الند في إيران.
ادعى أن روح جاويذان دخلت فيه وأخذ في العبث والفساد وأحل الخمر وجميع الموبقات ولم يبق على شيء من تعاليم الإسلام في البلاد التي كانت تحت سيطرته. ونسبت إليه هذه الطائفة فيما بعد فقيل لهم البابكية وهاجمته جيوش المأمون ثلاث مرات ولكنها لم توفق.
وبعد مضي عشرين عاماً وجه إليه المعتصم القائد الإفشين فأمسك بابك وقتله مصلوباً في سامراء في العراق وقضى على جميع أتباعه.
(+) كنز العمال 8265.
(+) صحيح البخاري باب الجهاد، رقم 157.
(+) رواه البخاري عن ابن مسعود.
(+) نصب الراية مجلد3، ص390.
(+) الكيف ـ غير محدد بالكيف أي باستطاعتك أن تملك بالكيفية التي تبتغيها، عن طريق الربا، عن طريق الخمر، عن طريق البغاء، عن طريق القمار الخ..
(+) الكم ـ غير محدد بالكم: يعني أنك تستطيع أن تملك كمية من المال مهما بلغت.
(+) صحيح البخاري، باب البيوع رقم67.
(+) ابن ماجة، باب التجارات رقم 3.
(+) ابن ماجة باب التجارات.
(+) أحمد بن حنبل الجزء الخامس.
(+) ابن ماجة باب التجارات.
(+) الوسائل مجلد 17 ص325.
(+) المغني ج1 ص147.
(+) المغني ج1 ص147.
(+) البخاري ج3 ص140.
(+) سنن الترمذي باب الأحكام 28.
(+) الوسائل مجلد 17 ص325.
(+) كنز العمال ج3 رقم 9147 عن ابن سعد.
(+) كنز العمال ج4 رقم 9637 حم. د.
(+) صحيح مسلم باب الإقامة رقم 35.
(+) المغني ج3 رقم 563.
(+) سنن الترمذي باب الأحكام ج3، عن كثير بن عوف.
(+) صحيح البخاري باب الفرائض رقم 31.
(+) سنن الدارمي باب الإمارة رقم7.
(+) صحيح البخاري باب البيوع رقم 106.
(+) نصب الراية مجلد رابع ص124.
(+) سنن الترمذي باب الرضاع رقم 11.
(+) سنن الترمذي باب الزهد رقم 30.
(+) سنن الدارمي ج1 رقم 389.
(+) سنن ابن ماجة باب الوصايا رقم 5.
(+) سنن الترمذي الأدب رقم 14.
(+) سنن الدارمي باب اللباس رقم 14.
(+) سنن الترمذي باب الزهد رقم30.
(+) ابن ماجة باب المناسك رقم 84.
(+) سنن الترمذي باب الرضاع رقم 11.
(+) أحمد بن حنبل مجلد خمسة ص217.
(+) صحيح مسلم ج5 رقم 693.
(+) البخاري ج3 الكفالة.
(+) صحيح البخاري الكفالة 15/5.
(+) سنن الدارمي ج1 رقم 389.
(+) سنن الدارمي ج1 رقم 398.
(+) سنن الدارمي ج1 رقم 389.
(+) الترمذي باب الزهد ص34.
(+) رواه البخاري باب العلم، ومسلم رقم 2282.
(+) صحيح البخاري باب الفتن رقم 34.
(+) كنز العمال رقم 1 ص2809.
(+) البخاري ج2 ص317.
(+) ابن ماجة باب الأحكام ص17.
(+) سنن الدارمي باب الجهاد رقم 33.
(+) ابن ماجة باب الأضاحي رقم 1.
مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢