نبذة عن حياة الكاتب
لمن الحكم
الطبعة : الطبعة الاولى
المؤلف : سميح عاطف الزين
فئة الكتاب : فكر معاصر
عدد الصفحات : ١١١
تاريخ النشر : ١٩٨٨
الفهرس (اضغط على الرابط للقراءة)

المقَدِّمة
وَاقِعُ العَقْل
الإدرَاكُ الشعُوريّ أو التميِيزُ الغَريْزِيّ
الطَريقَةُ العَقْلِية والطَريقةُ العِلْميّة
أقسَامُ الفِكْرِ
حَلُّ العُقْدَةِ الكُبْرَى أو الإِيمانُ بِالله عَنْ طَريقةِ الفِكْرِ المُسْتَنِير
خُلاصة
التفكيرُ البَطيءُ وَالتفكيرُ السَّريعُ أو الإدراكُ البَطيءُ وَالإِدراكُ السَّريعُ
فِطْرَةُ الإنْسَان
الطَاقةُ الحيويَّةُ غَريزَةُ البَقَاء
غَرِيزَةُ النَّوْعِ مِنْ مَظاهِرِهَا الشُعورُ الجِنْسِيّ
التَدَيُّن
الخوفُ: مظهَرٌ مِنْ مظاهِرِ غَريزَةِ حُبِّ البَقاء
العِبَادَةُ
حاجَةُ الإنسَانِ إلى الرُّسُل
لِـمَنِ الحُكْمُ؟
الشَرعُ أو الشَرِيعَة
القُرآنُ عَرَبيٌّ
الحَقِيقَةُ العُرفيَّةُ وَالحقِيقَةُ الشَرعيَّةُ
المُجْتَمَع
تَكْوينُ المُجْتَمع وتنظيمُه عِنْدَ الشيُوعِيين
كيفَ يَنْهَضُ المُجْتَمَع
الأهْدافُ العُلْيَا لِصِيَانةِ المُجْتَمَعِ الإسْلاميّ
القانونُ الرُّوماني
الاقتِصاد
الإجَارة
النظامُ الاجتماعيّ في الإسلام
تنظِيمُ العَلاقات
مقاصِدُ كُلِّ حُكْمٍ بعَيْنِه
الخاتِمَـة

كيفَ يَنْهَضُ المُجْتَمَع
وأخيرًا؛ كيفَ ينهضُ المجتمعُ؟
إنّ العلاقاتِ لا تتمّ إلّا إذا توحّدتِ المشاعرُ والأفكارُ، واتّفقتْ على نظامٍ معين، فعندَ ذاكَ تقومُ العلاقات، ويتكوّنُ المجتمعُ، ويُصبغ بصبغةٍ معيّنةٍ، لا منْ حيث المجموعةُ البشريّةُ المكونةُ منهُ، بلْ منْ حيثُ الأفكار التي حملها هؤلاءِ البشرُ، والنظامُ الذي طُبّق عليهمْ والأحداث التي حرّكتْ مشاعرهم؛ وعندئذٍ تحكُمُ عليهِم ولا بدّ قبلَ الحُكْمِ من إلقاءِ الأسئلةِ التاليةِ: هل الأفكارُ التي يحملونها أفكار إسلاميّة أم لا؟ وهلِ الأحداثُ التي تهزّ مشاعرَهُمْ إسلاميّةٌ؟ وهلِ النظامُ الذي يطبق عليهم إسلامي؟ عند ذاك نستطيع أن نجزم أنّ هذا المجتمع مجتمع إسلاميّ. وهكذا بالنسبةِ إلى الديمقراطيّة وإلى الاشتراكيّةِ الشيوعيّةِ، وفي حال صبغةِ المجتمعِ بلونٍ معيّنٍ يكون قد حُدّدَتْ أفكارُهُ في كلِّ ما يصدُرُ عنهُ، وفي كلّ شيءٍ يُطَبّقه. وعلى هذا يكونُ سلوكهُ منبثقًا من اعتقادهِ ومفهومهِ. ومن هنا رأينا أنّ العربَ عندما حدّدوا أفكارَهم بحدودِ الإسلامِ وصبَغُوا مجتَمَعَهُم بصبْغَتِهِ، قد نهضوا نهضة بلغتْ حدّ الكمال؛ وهكذا الغربُ عندما حددَ أفكارَهُ، حقّقَ نَهْضَةً لأبنائهِ، والأمرُ كذلكَ بالنسبةِ إلى روسيا؛ فالنهضةُ إذًا مرهونةٌ بتحديدِ الفكرِ، وتحديدهُ هوَ الذي يحقّق النهضة. وعندئذٍ ينبثقُ السؤالُ التالي: أيّ تحديدٍ يحقّقُ نهضةً صحيحةً؟ والجوابُ: كلّ تحديدٍ مبنيّ على الفطرةِ الإنسانيّةِ، يحقّقُ نهضةً صحيحةً.
مَنْ ينظرِ اليوم إلى أوضاعِ العالمِ الإسلّامي، ولا سيّما البلادُ العربيّةُ، يجزمُ بعدمِ وجودِ أيّ نهضةٍ، لأنّ المجتمعَ مشوّشٌ كلّ التشويشِ، ولا يستطيعُ أحدٌ أن يجزمَ بأنّ المجتمعَ ديمقراطيّ أو اشتراكيّ أو إسلامي، مع أنّ جلّ أهلهِ من المسلمينَ، لأنّ الأفرادَ يدينونَ بالإسلامِ ويحكمونَ بنظامٍ ديمقراطيّ ويدعونَ إلى الاشتراكيةِ.
والمفروضُ على الموجّهينَ التوجيه الصحيح وتنقية الأجواءِ، وقيادة الجيلِ الصاعدِ، في الطريقِ القويمِ، هؤلاءِ الموجهونَ يقرّونَ التشويشَ، فيُصدِرونَ كتبًا ويلقونَ محاضراتٍ بعنوانِ: الاشتراكيّة في الإسلام والديمقراطيّةُ في الإسلامِ، وما أشبه.
ومنْ هنا كانتِ البلادُ الإسلاميّةُ بعيدةً كلّ البعدِ من النهضةِ، لأنها تركتْ إسلامَها ولم تَعْمَلْ بالاشتراكيةِ أو الديمقراطيّةِ؛ وبهذا المزج والتعقيدِ، تراهمْ لا يعرِفونَ متى يبدؤونَ، وإذا بدأُوا بشيءٍ لا يعرفون كيفَ ينتهونَ.

مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢